ديجيتال آرت.. ماذا تعرف عنه؟

0 300

سدرة سليمان | شبكة مراسلي ريف دمشق

سنتحدث في هذا المقال عن بعض الأسئلة التي تدور حول هذا الفن، خصوصا بعد انتشاره بشكل واسع جداً في عصرنا الحديث..

ما ماهية هذا الفن ؟

مصطلح “الديجيتال آرت” يطلق على كل الأعمال الفنية التي تستخدم فيها التكنولوجيا بشكل أساسي لإنشائها ، ومن الأمثلة على الفن الرقمي الرسم باستخدام الفأرة أو لوحة الرسم، لا تعّد البيانات الرقمية فناً رقمياً، إلا أنها قد تدخل في تعديل أو إنشاء عمل ما، مما يمكن أن يطلق عليه (فنا رقمياً).

كيف بدأ ؟

الصور المأخوذة بواسطة الماسح الضوئي أو الصور المرسومة ببرامج بدأ ظهور هذا النوع من الفن في الأربعينيات من القرن الماضي، عندما تم إنشاء أول جهاز كمبيوتر حقيقي، هو Integrator الرقمي العددي والكمبيوتر أو ENIAC لأغراض عسكرية، وبدأ الفنانون أولاً في استكشاف إمكانيات الفن من أجهزة الكمبيوتر والتقنيات ذات الصلة في أواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات، وبدأت التجارب المبكرة لفن الكمبيوتر في عام 1965، وقام الفنان الألماني فريدر ناكي 1938 حتى الآن “والذي صادف أنه عالم رياضيات أيضا” بإنشاء خوارزمية كمبيوتر مكنت الجهاز من رسم سلسلة من الأشكال لعمل فني، وتم إنشاء واحد من الأعمال الفنية الرقمية الأولى في عام 1967 من قبل الأمريكيين كينيث نولتون(1931 حتى الآن) وليون هارمون (1922_1982).

لماذا لاقى رواجا كبيراً وضجة بين مستخدمي الإنترنت؟

يعد استخدام هذا النوع من الفن رائج جدا في عصرنا هذا بسبب الانتشار الكبير للأجهزة الرقمية في عالمنا فأصبحت لا تخلو هذه الأجهزة من كل بيت ! كما أن البرامج التي تستخدم في هذا المجال تتيح للمستخدم شتى أنواع المواد والمعدات من ألوان وخطوط مجانا ، ومشاركة وحفظ الأعمال الفنية رقميا أسهل من نقلها من بلد لبلد يدويا أو عبر البريد في بعض الحالات.

حيث قالت الفنانة الرقمية المصرية ” زهراء السيد” في حديث خاص مع مراسلة شبكتنا:”رسم الديجيتال سهل عليكي تبدعي فى اكتر لأن قدامك أدوات جاهزة ، طبعا الرسم العادي أقلام معينة وألوان ام الديجيتال بتنزلي تطبيق رسم فيه كل الفرش والألوان، الرسم الديجيتال أسهل بكتير من الرسم العادى التقليدي” فمن هذا المنطلق لاقى هذا الفن رواجاً كبيراً جداً.

ولكن من جهة أخرى تعرّض للكثير من الانتقادات من قبل مستخدمي الإنترنت والأجهزة الرقمية حول سهولته وسهولة الوصول لأدواته مقارنة بأنواع الفن الأخرى، فكان رد الفنانة زهراء على هذه الانتقادات كالتالي:” ازاى بقى مش فن! دا أصلا علشان تبقى محترفه فيه عايز تعلم وممارسة ومش سهل زاي ماهم فاكرين لا طبعا، بياخد وقت ومجهود كبير…هو كل الفرق ما بينه وبين الرسم العادى ان دا بتاخدى الرسم فى ورقه، والديجيتال الرسمه على الجهاز على الشاشة”.

بعض أنواع التطبيقات المستخدمة في صنع هذا الفن :

:Adobe Photoshop

يعد فوتوشوب من أفضل وأشهر برامج تحرير الصور ودمجها إلا أنه يمكن أيضا استخدامه كبرنامج لإنشاء فن رقمي أو Digital Art، بحيث يحتوي فوتوشوب على العديد من الأدوات والمميزات التي تسهل عليك مثل هذه الفنون .

Sketch book: أنشئ برنامج SketchBook خصيصا من أجل إنشاء أعمال Digital Art، وبحيث يحتوي على واجهة بسيطة وسهلة الاستعمال أيضا.

:Ibispaint

يشتمل على مجموعة واسعة من الميزات ، والتي كان العديد منها محصور بشكل تقليدي على تطبيقات الرسم عبر الحاسوب المكتبي ، تتيح لك هذه الميزات الوصول للنتيجة الأمثل التي ترغب بها لإنجاز أعمالك الفنية

في النهاية أتمنى أن تكون هذه المقالة نالت إعجابك ولا تنسى التفاعل ومشاركة المقالة لتعم الفائدة ولتشجيعنا على المزيد ، في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم.

قد يعجبك ايضا