التهاب اللوزات تعريفها ،أسبابها ،أعراضها

110

د.مأمون حاج ابراهيم | شبكة مراسلي ريف دمشق
اللوزات عبارة عن نسيج لمفاوي يقع في اخر الحلق على الجانبين،تلعب دورا في حماية الجسم من دخول المكروبات إليه ،وتعد خط الدفاع الأول للجسم ،وقد تصاب بالعدوى مما يؤدي إلى التهابها وسوف نتعرف على أهم النقاط في التهاب اللوزتين.
الأسباب
غالبًا ما تكون الفيروسات الشائعة السبب في الإصابة بالتهاب اللوزتين، لكن قد تكون العدوى البكتيرية هي السبب أيضًا.
وأكثر أنواع البكتيريا المسببة لالتهاب اللوزتين شيوعًا هي بكتيريا العقدية المقيحة، وهي البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق العقدي. كما يمكن أن تسبب سلالات أخرى من البكتيريا العقدية أو أنواع أخرى من البكتيريا التهاب اللوزتين أيضًا.
لماذا تصاب اللوزتين بالعدوى؟
لوزتا الحلق هما خط الدفاع الأول لجهاز المناعة ضد البكتيريا والفيروسات التي تدخل الفم. هذه الوظيفة قد تجعل اللوزتين تحديدًا عرضة للعَدوى و الالتهابات. وعلى الرغم من ذلك، تقل وظيفة جهاز المناعة للوزتين بعد البلوغ – وقد يكون ذلك الأمر هو السبب في ندرة حالات التهاب اللوزتين بين البالغين.
الأعراض
يشتكي المريض المصاب بعدوى الحلق من ألم شديد عند البلع وفي أثناء الكلام.وقد يشعر المريض بالألم أحيانًا في الأذنين.يعاني بعض المرضى من حمى، وصداع، واضطراب في المعدة.تكون اللوزتان محمرتان ومتورمتان، وقد تظهر عليهما أحيَانًا بقع بيضاء.قد تُصبح العُقَد اللِّمفِية في الرقبة متورمة ومؤلمة بالجس.
أما عند المرضى الذين يُصابون بحالات عدوى متكررة في اللوزتين، فقد تمتلئ الحفيرات الصغيرة الموجودة على اللوزتين بمُفرَزات بيضاء متصلبة تُشبه الحصى.يمكن لهذه الحصيات أن تحتوي على بكتريا منتجة للرائحة، مما يُسبب رائحة فم كريهة مزمنة، وقد تُهيئ المريض لنوبات لاحقة من التهاب اللوزتين .
غالبًا ما يشتكي المصابون بعدوى فيروس الزكام من سيلان واحتقان الأنف والسعال.غالبًا ما يشتكي المصابون بداء كثرة الوحيدات  من التعب الشديد، وتورم العديد من العُقَد اللِّمفِية، وقد تؤدي ضخامة اللوزتين المتزايدة إلى منع الهواء من المرور عبر المجرى التنفسي وصدور أصوات ضجيج تنفسي بسبب ذلك.
وسنتابع في مقال آخر عن مضاعفاتها وطرق العلاج إن شاء الله .ودمتم سالمين

قد يعجبك ايضا