ضربة الشمس وأسبابها، وعلاجها

105

د.مأمون حاج ابراهيم | شبكة مراسلي ريف دمشق
بما أننا دخلنا في فصل الصيف حيث بدأت درجات الحرارة بالإرتفاع سوف نتكلم على ضربة الشمس وأسبابها وعلاجها.
تعد ضربة الحرارة حالة مرضية تنتج عن إرتفاع درجة حرارة الجسم، وعادة ما تكون نتيجة عن التعرض الممتد للإجهاد البدني في درجات الحرارة المرتفعة.
يمكن أن يحدث هذا النوع الأكثر خطورة من الإصابة الحرارية أو ضربة الحرارة، إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم إلى 104 درجة فهرنهايت (40 درجة مئوية) أو أكثر. تعتبر هذه الحالة أكثر شيوعًا في شهور الصيف.
تحتاج الضربة الحرارية إلى العلاج الطارئ، قد تتلف ضربة الحرارة التي تُركت دون علاج الدماغ، والقلب، والكلى، والعضلات بشكل سريع، كلما زاد التلف سوءاً كلما طال التأخر عن العلاج، ويؤدي ذلك إلى الموت أو زيادة خطر حدوث مضاعفات.
متى تزور الطبيب؟؟
إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما قد يكون مصابًا بضربة شمس، فاطلب المساعدة الطبية فورًا، اتصل برقم خدمات الطوارئ المحلي كالدفاع المدني أو الإسعاف.
قم باتخاذ إجراءات فورية لتبريد الشخص المصاب في أثناء انتظار علاج الطوارئ.
1-ضع الشخص المصاب في الظل أو في الداخل.
2-قم بإزالة الملابس الزائدة.
3-قم بتبريد الشخص بكل الوسائل المتاحة، ضعه في حوض ماء بارد أو دش بارد، أو رشه بخرطوم الحديقة، أو امسح عليه بماء بارد بإستخدام إسفنجة، أو قم بالتهوية في أثناء رشه بالماء البارد، أو ضع أكياس الثلج أو المناشف الباردة والمبللة على الرأس والرقبة والإبطين والمنطقة الأربية.
يمكن حدوث ضربة الحرارة نتيجة ما يلي:
التعرض لبيئة حارة، وفي نوع من ضربات الحرارة معروف بإسم ضربات الحرارة غير الجهدية (الكلاسيكية)، يكون الشخص في بيئة حارة تؤدي إلى إرتفاع درجة الحرارة الأساسية في الجسم. ويحدث هذا النوع من ضربات الحرارة عادةً بعد التعرض للطقس الحار الرطب وخاصةً لفترات طويلة. ويحدث غالبًا في البالغين الكبار والمرضى المصابين بالأمراض المزمنة.
الأنشطة الشاقة، تحدث ضربات الحرارة الجهدية بزيادة درجة حرارة الجسم الأساسية بسبب الأنشطة الرياضية الشاقة في الطقس الحار. يمكن إصابة أيّ شخص يتمرن أو يعمل في طقس حار بضربات الحرارة الجهدية، ولكن يترجح أكثر حدوثها إذا لم يكن الشخص معتادًا على درجات الحرارة المرتفعة.
وفي كلا النوعين من ضربات الحرارة، يمكن حدوث الحالة بسبب ما يلي:
ارتداء ملابس زائدة تمنع تبخر العرق بسهولة وتبريد الجسم
تناول الكحوليات، الذي يمكن أن يؤثر على قدرة الجسم على تنظيم درجة الحرارة
الإصابة بالجفاف نتيجة عدم شرب السوائل الكافية لتعويض فقدان السوائل عبر التعرّق.
وفي النهاية نوصي الأهل بضرورة وقاية أطفالهم من درجات الحرارة العالية ومنع بقائهم ساعات طويلة تحت الشمس وسوف نتكلم بمقال آخر عن طرق الوقاية ومضاعفات ضربة الشمس، ودمتم سالمين.

قد يعجبك ايضا