القوات الروسية تقصف مسجد سليمان القانوني ومستشار الرئيس الأوكراني يتوقع هجمات روسية على عدّة مدن أوكرانية

92

قيس الدمشقي | شبكة مراسلي ريف دمشق

ذكرت وسائل إعلام عربية وأجنبية صباح اليوم أن الدفاعات الأوكرانية اعترضت صاروخين في سماء دينبرو وصافرات الإنذار دوت بلا توقف منذ الصباح، وشهدت أوكرانيا قصف مراكز لتخزين الأغذية في بروفاري مسؤولة عن تزويد مناطق من العاصمة الأوكرانية.
تزامن ذلك مع قصف ومعارك عنيفة بين الروس والأوكران على عدّة محاور، وذكرت وسائل إعلام أوكرانية تجدد اشتعال النيران في مستودعات نفطية بمنطقة فسلكيف قرب كييف عقب غارات روسية، وتابعت أن قافلة مساعدات تغادر زابوروجيا برفقة الصليب الأحمر نحو ماريوبول المحاصرة جنوبي البلاد.
وفي سياق متصل أكّد عمدة فاسيلكوفسكي: تدمير المطار العسكري في المدينة وانفجار مستودع الذخيرة بعد ضربة جوية روسية، كما قصفت القوات الروسية مسجد السلطان سليمان القانوني في ماريوبول.
وفي ذات النسق أكدت هيئة الأركان الأوكرانية: إن قواتنا تقوم بصد وعرقلة هجوم العدو في جميع الاتجاهات، وأسرنا عدداً من الجنود الروس.
وأفادت هيئة الطوارئ الأوكرانية: انتشال 5 جثث بينهم أطفال جراء قصف روسي استهدف أمس مناطق سكنية في خاركيف،
في حين أكد رئيس المخابرات الأوكرانية: قواتنا أفقدت 31 كتيبة تكتيكية روسية القدرة القتالية خلال أسبوعين وأن الروس تكبدوا خسائر فادحة لم يتعرضوا لها من قبل، وأحلامهم باحتلال بلدنا تحطمت بسرعة، موضحاً أن القيادات العسكرية الروسية تعارض استمرار الحرب ولم يعد يؤيدها إلا بوتين وشويغو، وتوقع مستشار الرئيس الأوكراني: موجة جديدة من الهجمات الروسية على دونباس وخاركيف ومناطق أخرى.

بينما أفادت وزارة الدفاع الروسية: قوات دونيتسك تتقدم 8 كيلومترات نحو مستوطنات نوفواندريفكا وكيريلوفكا وسد بلاغوداتنو، وأضافت: واصلت قواتنا هجومها وتقدمت 11 كم ووصلت إلى نوفودونتسكوي ونوفومايورسكوي وإيجوروفكا، وأشارت إلى تعطيل 3346 من مكونات البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا، ومضت في القول: كييف تشكل تهديداً بهجمات إرهابية على الطائرات المدنية من خلال توزيع غير منضبط للصواريخ المحمولة، وزادت: سيواصل الجنود الروس البحث عن منظومات الدفاع الجوي المحمولة التي تخلت عنها القوات الأوكرانية.

فيما أشارت الخارجية الروسية إلى أن العقوبات الغربية ضد روسيا تشكل ضربة للاقتصاد العالمي والأنظمة اللوجستية وأن ردها على العقوبات الغربية لن يكون بالضرورة بالمثل، وتابعت: روسيا تدرس حاليا الرد على عقوبات الاتحاد الأوروبي عليها وأوضحت أن العلاقات بين روسيا والنيتو وصلت إلى نقطة الصفر.

الجدير ذكره أن الغزو الروسي بدأ في 24 الشهر الماضي ليشارف بذلك اليوم السادس عشر على الانتهاء من عمر الهجوم الذي زادت حدته يوماً بعد يوم دون أي تحرك فعلي دولي ينهي المأساة الأوكرانية من دمار وقتل وتشريد.

قد يعجبك ايضا