لقاح كورونا للاطفال

125

د.مأمون حاج ابراهيم | شبكة مراسلي ريف دمشق


يمكن أن يحمي اللقاح الطفل من الإصابة بمرض شديد في حال تعرضه لعدوى كوفيد 19، كما يحميه من المضاعفات قصيرة الأمد وطويلة الأمد. إن الأطفال المصابين بحالات صحية أخرى، مثل السُمنة والسكري والربو، قد يكونون أكثر عرضة للمرض الشديد في حال العدوى بكوفيد 19.


كما يمكن أن يساعد الحصول على لقاح كوفيد 19 في إبقاء الطفل في المدرسة والمشاركة في الأنشطة والألعاب والرياضات الجماعية بأمان أكبر


بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 سنة، عايَنَتْ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باكرًا حالات كوفيد 19 التي حدثت بعد أسبوع واحد من إعطاء الأطفال الجرعة الثانية من اللقاح. علمًا بأنه الأطفال المشاركين في هذه الدراسة لم يصابوا بكوفيد 19 قبل مشاركتهم فيها. وكانت النتيجة أن أصيب 3 أطفال بكوفيد 19 من بين 1,305 طفلًا أخذوا حقنة اللقاح . وتشير هذه النتائج إلى أن اللقاح فعال بنسة 91% في الوقاية من كوفيد 19 لدى هذه الفئة العُمْرية.


بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 سنة، استعرضت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية دراسة بعد أسبوع من الجرعة الثانية، لم تظهر إصابات بكوفيد 19 لدى الأطفال الذين أخذو لقاح فايزر-بيوإنتيك، وكان عدد الأطفال 1005. وتشير هذه النتائج إلى أن اللقاح فعال بنسة 100% في الوقاية من كوفيد 19 لدى هذه الفئة العُمْرية.
الاثار الجانبيه للقاح ، تحدث لدى الأطفال آثارٌ جانبية مماثلة لتلك التي تحدث للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً أو أكثر. تشمل الآثار الجانبية المسجَّلة الأكثر شيوعًا ما يلي:
1-الألم في مكان حقن اللقاح
2-الإرهاق
3-الصداع
4-القشعريرة
5*الألم العضلي
6-الحُمّى
7-ألم المفاصل
8-تورّم العقد الليمفاوية
9-الغثيان
10-انخفاض الشهية
وعلى غرار البالغين، يصاب الأطفال بآثار جانبية خلال يومين من أخذ اللقاح، وتستمر تلك الأعراض عادة من يوم إلى ثلاثة أيام. وقد أبْلَغَ عدد أكبر من الأطفال عن إصابتهم بهذه الآثار الجانبية بعد الجرعة الثانية من اللقاح، باستثناء آلام موضع الحَقن. ومع ذلك، فإن بعض الناس لا يصابون بآثار جانبية.


بعد إعطاء لقاح كوفيد 19 للطفل، سيخضع للمراقبة لمدة تتراوح بين 15 و 30 دقيقة للتحقق من حدوث أي رد فعل تحسسي يتطلب العلاج.


لا يُنصح بإعطاء الطفل مسكنًا للألم بدون وصفة طبية للوقاية من الآثار الجانبية قبل أن يأخذ اللقاح. لا بأس في إعطاء الطفل هذا النوع من الدواء بعد حصوله على لقاح كوفيد ، ويبقا الطبيب المرجع الافضل لاي حالة فلا تترددوا بأخذ الطفل إلى الطبيب عند حدوث أي شي ،
ودمتم سالمين .

قد يعجبك ايضا