ماذا تعرف عن علم الثورة السورية المباركة ؟!

184

في بداية الثورة السورية المباركة استمر المتظاهرون باستخدام علم النظام السوري ، ولكن بسبب رغبة الشعب بالتخلص من النظام الفاسد مع كل شعاراته وإرثه بأكمله ، دفعهم للبحث عن البديل فاختاروا العلم الذي تم اعتماده عام ( ١٩٣٠ م ) و الذي رفرف لاول مره في دمشق (عام ١٩٣٢ م )
• تاريخ العلم :
رفع العلم لأول مرة بشكل رسمي في دمشق في 11 يونيو في عام ( 1932)، إلا أنه كان قد رفع سابقاً في حلب في 1 يناير من عام (1932). في حين يعتقد البعض أنه رفع لأول مرة في دمشق في 12 يونيو من العام (1932). واعتمد كعلم رسمي للبلاد عندما نالت سوريا استقلالها في 17 أبريل عام (1946).
كان مستخدما في عهد الجمهورية السورية الأولى التي قامت بعد استقلال سوريا من الانتداب الفرنسي قبل قيام الجمهورية العربية المتحدة، وفي الفترة مابين انقلاب الانفصال (١٩٦١) ، وانقلاب حزب البعث (١٩٦٣) .
• دلالته :

يعتبر اللون الأخضر في العلم تمثيلاً للخلافة الراشدة، أما الأبيض فيمثل الدولة الأموية، أما اللون الأسود فيرمز للدولة العباسية. أما النجوم الحمراء الثلاث فكانت في أصلها تمثل ثلاث مناطق في سوريا وهي حلب ودمشق ودير الزور، في عام (1936) ضُمّت دولة جبل العلويين ودولة جبل الدروز إلى سوريا، حيث تغيرت معاني النجوم الثلاث، فأصحبت النجمة الأولى تمثّل كل من حلب ودمشق ودير الزور، أما النجمة الثانية تمثل جبل الدروز، والنجمة الثالثة تمثل جبال اللاذقية

• في الثورة السورية :

لا يعرف تاريخ واضح لاستخدام علم الثورة في مظاهرات سوريا، حيث تم استبداله بشكل تدريجي، إلا أن صفحات ثورية وناشطون، كانوا دعوا إلى رفع علم الثورة في “أربعاء رفع علم الاستقلال”، في الثاني من تشرين الثاني (2011)، وفيها رفرف علم الثورة في مظاهرات خرجت في حمص ودمشق وريفها وحلب ودرعا وغيرها، حيث أصبح يستخدم على نطاق أوسع بين المتظاهرين ، وبعد أن تبنى الثوار علم الثورة في مظاهراتهم، وشاع استخدام هذا العلم بشكل كامل، اعتمدته أطراف المعارضة كعلم رسمي، يعبر عن الشعب والثورة.

قد يعجبك ايضا