وفاة كاتب وشاعر فلسطيني شهير

163

علي ياسين | شبكة مراسلي ريف دمشق
توفي صباح اليوم الكاتب والشاعر الفلسطيني “مريد البرغوثي” عن عمر يناهز 77 عاماً، ألّف خلالها 12 ديواناً شعرياً وكتابين نثريين.
ولد البرغوثي في مدينة رام الله عام 1944وعاش فترة النكبة عام 1948 في صغره، وتخرج عام 1967 من قسم اللغة الانجليزية بجامعة القاهرة وهو نفس العام الذي حلت به نكسة استيلاء الاحتلال الإسرائيلي على أراضي فلسطين وأجزاء واسعة من مصر وسوريا، وعقب اتفاقية “كامب ديفيد” بين السادات والاحتلال الإسرائيلي عام 1977 قامت السلطات المصرية بترحيله قسراً مع العديد من السياسين والمثقفين الرافضين للاتفاق، وظلّ ممنوعاً من دخول الأراضي المصرية 17 عاماً كاملة.

كتاب رأيت رام الله

عاش بعيداً عن فلسطين 30 عاماً، حيث وثق ذلك في كتابه الشهير “رأيت رام الله” والذي نال جائزة “نجيب محفوظ” التي تمنحها الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 1997 وتمت ترجمته إلى العديد من اللغات، إضافة إلى أعمال أدبية عديدة كان آخرها ديوان “منتصف الليل” عام 2005 وتمت ترجمته إلى اللغتين الانجليزية والإسبانية.

وقد كان البرغوثي من نخبة الكتاب الذين أيدوا ثورات الربيع العربي منذ اندلاعها، وله العديد من التغريدات والتصريحات لوسائل إعلام متعددة أيّد فيها الثورة السورية وأكد وقوفه مع الشعب السوري بصفته صاحب مطالب محقة، حيث وصف بشار الأسد عام 2013 بـ “الديكتاتور الغبي”.

قد يعجبك ايضا