تطور مستوى التعليم الجامعي في الشمال السوري المحرر على الصعيد الدولي.

220

أحمد الهيس | شبكة مراسلي ريف دمشق

أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرسوماً بتاريخ ٥ سبتمبر ٢٠٢٠ يقضي بافتتاح فرع لجامعة اسطنبول في الشمال السوري المحرر لكلية الطب البشري ومعهد العلوم الصحية، حيث ستتولى جامعة العلوم الصحية والتي مقرها اسطنبول الإدارة والمتابعة وإعطاء الشهادات، وستعلن بدء التسجيل في النصف الأول من شهر آذار المقبل، وبالنسبة لآلية القبول ستكون من خلال مقابلات لاختيار الطلاب والمفاضلة بينهم بناءً على 40% لعلامة البكالوريا و 60% لنتيجة المقابلة للطلبة الغير حاصلين على “اليوس”، أما الطلاب الحاصلين على “اليوس” سابقاً فسيتم اختيارهم بناءً على 30% لعلامة البكالوريا و30% لعلامة اليوس و 40% لنتيجة المقابلة.
وسيتم اختيار 60 طالب لكلية الطب السنة الأولى و 30 طالب للمعهد الطبي “الأطراف الصناعية”، حيث يدرس الطلاب اللغة التركية ليباشروا دراستهم في العام الدراسي القادم والذي يوافق شهر أيلول المقبل، شريطة أن يكونوا قد أتقنوا اللغة التركية بمستوى B2.

كما ستقوم الجامعة مع بداية العام القادم أيضاً بإعلان تسجيل جديد ل 60 طالب آخر من طلبة “الثالث الثانوي” من الذين يقومون بدراستها حالياً، بحيث يتعلمون اللغة التركية في العام القادم، أما من يتقن اللغة التركية من هؤلاء فبإمكانهم بدء الدراسة مع بداية العام مباشرة.
وقد وعدت جامعة العلوم الصحية بتجهيز ودعم المخابر والكليات بمستوى عالٍ، وسيقوم مدرسون أتراك بالتدريس في هذه الكلية حيث أن لغة الدراسة ستكون باللغة التركية.

يذكر أن التعليم الجامعي في الشمال السوري المحرر يشهد تطورات على الصعيد الدولي، فقد تم توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة ماردين التركية في شهر يناير الماضي لقبول طلاب جامعة حلب في المناطق المحررة لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في جامعة ماردين التركية.

قد يعجبك ايضا