ابن الجولان المخرج السوري حاتم علي هل مات أم قتل؟

0 617

أبو اليسر براء| شبكة مراسلي ريف دمشق

تناقلت وسائل الإعلام اليوم نبأ وفاة المخرج السوري حاتم علي مخرج مسلسل (التغريبة الفلسطينية) حيث عثر عليه ميتاً بغرفته في فندق الماريوت في العاصمة المصرية القاهرة، وقد أفادت السلطات هناك أن سبب الوفاة أزمة قلبية.

ولد حاتم علي في 2 يونيو عام 1962 وبدأ حياته الفنية في الكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، وقد حصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1986، وبدأ التمثيل عام 1988 في مسلسل دائرة النار مع المخرج هيثم حقي ثم شارك بالكثير من المسلسلات الدرامية والتاريخية وحتى الكوميدية مع الفنان ياسر العظمة في مسلسل مرايا.

توجه حاتم علي إلى الإخراج منتصف التسعينيات، وكان مسلسل الزير سالم نقطة تحول في مسيرته الفنية، كما ترك مسلسل ((التغريبة الفلسطينية)) أثرًا كبيرًا في الساحة الدرامية والذي جسد معاناة التهجير الفلسطيني مع بداية اقامة الكيان الصهيوني، وكان آخر أعماله التاريخية مسلسل ((عمر ابن الخطاب)) الذي عرض في رمضان 2012.

حصل حاتم علي على أكثر من 17 وسامًا وتقديرًا وجائزة في مجال الاخراج ولكنه مع انطلاق الثورة السورية لم يسجل أي موقف داعم لنظام الأسد أو حتى متضامن مع الثورة السورية بل آثر نفي نفسه إلى مصر حيث بقي فيها حتى يوم وفاته بتاريخ 29/12/2020 في ظروف غامضة، عن عمر لم يتجاوز السادسة والخمسين دون تسجيل أي حالة مرضية له خلال الفترة السابقة.

يذكر أن نقابة الفنانين السوريين لدى نظام أسد التي يرأسها الشبيح زهير رمضان قامت في فترة سابقة بفصل المخرج حاتم علي من عضويتها مع عدد آخر من الفنانين المغتربين خارج سوريا، فيما عللت سبب فصل حاتم علي بتأخره عن سداد مستحقاته المالية للنقابة، بينما أشار آخرون الى موقف متعاطف مع الثورة السورية للمخرج حاتم علي وانزعاج في أروقة نظام الأسد من رفضه عدة طلبات تتعلق بتلميع صورة نظام الأسد.

قد يعجبك ايضا