الانتخابات التركية والصراع بين مرشحين اثنين في جولة الإعادة

231

عبد الناصر كاكو | DCRN

تستعد تركيا يوم الأحد 28/ مايو / 2023 لبدء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، بعد عدم نجاح أيَّ مرشح للرئاسة في الجولة الأولى، حيث انتهت بحصول كل من مرشح حزب العدالة والتنمية، الرئيس رجب طيب أردوغان على نسبة 49.5% من الأصوات، مقابل 44.88% لمنافسه زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو.


تعيش تركيا حالة توتر كبيرة في جميع البلاد، استعداداً لجولة إعادة لم يرغب أحد في خوضها، لا سيما أنصار المعارضة، بعد فشلهم في الجولة الأولى حيث، يسعى كلجدار أوغلو لتحقيق فوز هو الأول على أردوغان بعدما خسر كل العمليات الانتخابية أمامه، غير أنه يستغل اليوم الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد وأزمة غلاء المعيشة بعد ارتفاع معدلات التضخم وانهيار قيمة العملة التركية.


كما يعرف اوغلو بمعاداته الشديدة للاجئين وخاصة السوريين حيث أنه تعهد بترحيل جميع السوريين من بلاده في غضون عامين ويستهدم. في ذلك لهجة خطاب تعتمد على العنصرية والتحريض.


وبالتزامن مع خطاب الكراهية والتحريض الذي يبني عليه كليجدار أوغلو برنامجه أكد الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان أن لديه أولويات تتماشى مع المرحلة الحالية قبيل الجولة الثانية من الانتخابات، تتمثل في مساعدة المتضررين من الزلزال بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية وسرعة إعادة إعمار مناطقهم، والإعلان عن مفاجآت عدة ولا سيما في قطاع الطاقة، والتركيز على المكتسبات الديمقراطية التي تحققت في عهده، مقابل تسليط الضوء على فشل المعارضة بتركيزها على قضية اللاجئين السوريين وخطاب العنصرية والكراهية.
برأيك هل سينجح كليجدار في الوصول إلى السلطة ؟ أم أنه سيخسر هذه الجولة كعادته؟

قد يعجبك ايضا