ما هي أبرز النقاط في كلمة أردوغان الأولى بعد فوزه؟

64

انتهت مساء أمس الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية والتي فاز فيها الرئيس الحالي “رجب طيب أردوغان” على حساب منافسه عن تيار المعارضة “كمال كليجدار أوغلو”، وفي خطاب فوزه أكد أردوغان على مجموعة من النقاط بعد انتصاره بولاية رئاسية لخمس سنوات.

حيث قال إن أحداً لم يخسر بهذه الانتخابات والفائز هم 85 مليون مواطن والانتخابات انتهت ويجب تسخير الجهود للإنتاج وتوفير خدمات للشعب وتضميد جراح كارثة الزلزال، حيث اعتبر أردوغان إن مواجهة آثار الزلزال والتصدي لمشكلة التضخم لن تكون أمراً صعباً.

وحول الصراعات السياسية بين التيارات المختلفة فقد أكد إنه تم ترك الخلافات والنزاعات ودعاوإلى التوحد في صف واحد، حيث ستكون قاعدة “العدل أساس الملك” قاعدة أساس في حكمه ولن يتغير ذلك مطلقاً.

وقد قال في كلمته إن تركيا تمكنت من التصدي للكثير من العراقيل والدسائس والشعب التركي نجح في إثبات نضجه، واعتبر إن مرور عقد من الزمن دون حاجة لطلب قرض من صندوق النقد الدولي هو إنجاز كبير على عكس حزب الشعب الذي يطالب باللجوء إلى القروض، وشدد في حديثه عن سياسة البلاد الأمنية على ضرورة الاستمرار في حرب “التنظيمات الإرهابية” وإبعاد أعداء البلاد عن الحدود.

وقد ذكر مسألة عودة اللاجئين السوريين والتي اعتبرها مسألة مهمة ضمن السياسات المستقبلية مع ضمان عودتهم الطوعية بشكل آمن، حيث يجري التعاون مع دولة قطر لتنفيذ مشروع سكني سيؤمن العودة لمليون لاجئ سوري.

وختم كلمته بالترحم على الضحايا الذين سقطوا خلال التصدي للانقلاب الفاشل عام 2016 والذين اعتبرهم “صانعي الوطن الذين ضحوا بحياتهم”.

قد يعجبك ايضا