دون الاتصال بصديق أو الأخذ برأي الجمهور.. القرداحي يتسبب بأزمة قاسية لبلاده

167


لطالما نادى بالإصلاح الاجتماعي ونبذ الخلافات بين الناس في برنامجه التلفزيوني “المسامح كريم”، وكان يحرص على أن يمعن ضيفه التفكير بإجابته من خلاله سؤاله الشهير “جواب نهائي؟” في برنامج “من سيربح المليون” الذي عرضته قناة mbc قبل عدة سنوات، واليوم نشاهد جورج قرداحي مقدم البرامج السابق ووزير الإعلام الحالي يفتعل أزمة لبلاده مع دول مجلس التعاون الخليجي عبر تصريحاته الغير مسؤولة في برنامج “برلمان شعب” الذي يُعرض على منصة “يوتيوب”.

القصة بدأت من جلسة القرداحي أمام برلمان الشعب حيث خضع للاستجواب حول مواقفه السياسية إزاء القضايا المشتعلة في الوطن العربية وعلى رأسها القضية السورية.
حيث طرح الصحفي “محمود رحيل” أسئلة حول موقف القرداحي مما يحصل في سوريا، وأعاد القرداحي موقفه المؤيد لنظام الأسد مبرراً ما ارتكبه من جرائم بأنه كان يحافظ على استقلالية الدولة ومؤسساتها دون التطرق إلى الجرائم التي ارتكبها النظام، أما الفتيل الذي أشعل الأزمة فكان بتصريحاته حول حرب اليمن التي أيد فيها ميليشيا الحوثي، ووصف موقفها بالدفاعي وأنها لم تعتدي على أحد ما أغضب السعودية ليس على القرداحي وحسب بل على لبنان بشكل عام.

وقد أعلنت السعودية أنها ستطرد السفير اللبناني من أراضيها خلال 48 ساعة بالإضافة إلى سحب السفير السعودي من لبنان، وقد توالت الأنباء بعد ذلك عن قيام السعودية بحراك يشمل عزل لبنان عن دول مجلس التعاون الخليجي وسحب سفرائها من لبنان بشكل عاجل.

وقد رد القرداحي على هذه الحملة في سلسلة تغريدات نشرها عبر حسابه الرسمي في تويتر، حيث أكد أن الحلقة تم تصويرها قبل تعيينه وزيراً للإعلام وأنه لا يكنّ لحكام السعودية والإمارات إلا الاحترام والود، وقد تفاعلت العديد من الشخصيات اللبنانية والعربية مع هذه الأزمة، حيث قال سعد الحريري في تغريدة على تويتر “تريدون دولة ذات سيادة وكرامة وطنية.. ارفعوا يد إيران عن لبنان، وأوقفوا سياسات الاستكبار ورفع الأصابع وتهديد اللبنانيين بوجود جيش يفوق عدداً وعدة جيش الدولة ومؤسساتها الأمنية والعسكرية” في إشارة إلى خطاب نصر الله الأخير الذي قال فيه إن لدى الحزب 100 ألف مقاتل مدربين ومدججين بالسلاح.

أما الفنانة اللبنانية “إليسا” فقد قالت في تغريدة غاضبة: “‏جورج قرداحي برقبتك مسؤولية بلد بكاملو من ورا تصريحات ما بتمثل سياسة لبنان ولا خطو ولا انتماءو. بتحب الأسد والحوثيين؟ روح لعندن وتروك لبنان بحالو إنت وحكومتك ومحورك كلو”، حيث كان موقفها واضحاً لرفض سيطرة إيران على مقدرات لبنان من خلال النفوذ العسكري لميليشيا حزب الله.
أما الفنان السوري الموالي للنظام وإيران “معن عبد الحق” فقد شارك فيديو على صفحته في مواقع التواصل الاجتماعي وهو يقلد ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز بشكل هزلي، حيث لا يترك عبد الحق أية مناسبة تمسّ إيران دون الظهور والتعليق على الموضوع.

وفي آخر التطورات بشأن القضية فقد أصدرت الجامعة العربية بياناً دعت فيه إلى التهدئة ومراعاة ظروف لبنان الحرجة.

قد يعجبك ايضا