مرض التيفوئيد… ماذا تعرف عنه؟

0 144

د. محمد عدنان | شبكة مراسلي ريف دمشق

مرض التيفوئيد واحد من الأمراض المعدية، وهو مرض وبائي تسببه جرثومة السلمونيلة التيفية (Salmonella typhi)، طبعاً يصيب الأعمار المختلفة (ينتشر عادةً عند الكبار أكثر من الصغار).

ينتقل بشكل رئيسي عن طريق الماء والأكل الملوّثين بالفضلات.

تنتشر الجرثومة في الكبد، الدماغ، الطحال والعظم، وتنتقل عن طريق تناول الأطعمة أو الحليب أو السوائل الملوثة بها، كما تزداد نسبة الإصابة بهذا المرض مع تراجع المستوى الصحي والبيئي والاجتماعي للسكان.

أسباب المرض:
ينتقل المرض عن طريق تناول الطعام أو الشراب أو الحليب الملوث بالبكتيريا المسببة للمرض، وكذلك عن طريق براز الشخص المريض، وبعد دخول البكتيريا عن طريق الفم فإنها تخترق غشاء الأمعاء المخاطي لتصل إلى مجرى الدم فتحملها كرات الدم البيضاء حتى تصل إلى الكبد والطحال لتتكاثر و تضاعف أعدادها، ثم بعد ذلك تعود مرة ثانية لمجرى الدم، وهنا تبدأ أعراض المرض حيث تهاجم المرارة والقنوات المرارية والغدد الليمفاوية الخاصة بالأمعاء، وهذا ما يفسر حدوث آلام شديدة في البطن.

الأعراض والتشخيص:
فترة حضانة المرض تكون من أسبوع إلى أسبوعين، يليها فترة المرض التى تستمر من 4 إلى 6 أسابيع و فيها تظهر أعراض المرض التالية:

(1) احتقان فى الحلق مع كحة أو سعال.

(2) الإحساس بصداع و إرهاق وآلام عامة في كل الجسد.

(3) ارتفاع شديد ومستمر فى درجة الحرارة (40 درجة مئوية أو أكثر)

(4) الشعور بآلام شديدة في البطن قد يصاحبها إسهال (غالباً عند الأطفال) أو إمساك (غالبا عند البالغين) و يكون لونه مائل للاخضرار.

(5) قد يظهر طفح جلدي على هيئة بقع صغيرة مسطحة وردية اللون فى منطقة أعلى البطن و أسفل الصدر أو فى منطقة الجذع، وهو طفح مؤقت غالباً ما يختفي تلقائياً خلال يومين إلى خمسة أيام من توقيت ظهوره.

(6) جفاف الفم و الشفتين مع فقدان للشهية وفقدان للوزن.

(7) فى بعض الحالات قد يعاني المريض من ضيق أو صعوبة في التنفس.

تشخيص التيفوئيد:
يلجأ الطبيب لتشخيص مرض التيفوئيد على النحو التالي:

1- اختبار فيدال (Widal test)، وهو اختبار يكشف عن وجود أجسام مضادة ويتميز بسهولته و حساسيته و يستخدم لتشخيص التيفوئيد.
2- أخذ عينة دم وبراز وزرعها لمعرفة الجرثومة المسببة.
3- أخذ عينة من نخاع العظام.

اللقاح:
هناك نوعان من اللقاح ضد المرض توصي بهما منظمة الصحة العالمية:
١_ اللقاح الحي: والذي يؤخذ عن طريق الفم
(oral TY21a vaccine).
٢_لقاح الحمى التيفية متعدد السكريد: والذي يعطى حقناً تحت الجلد أو عضلياً.

ملحوظة
هناك نوع قديم من اللقاح من البكتيريا الكاملة المقتولة والذي لم يعد يستخدم إلا في الأماكن التي لا تتوفر فيها اللقاحات الأحدث، وهو غير موصى به نظراً لمعدل عالٍ للتأثيرات الجانبية، بالدرجة الأولى الألم والالتهاب في مكان الحقن.

العلاج:
_إعطاء المريض أحد أدوية مجموعة fluoroquinolone مثل علاج Ciprofloxacin بجرعة 500 ملغم مرتين يوميا بعد الأكل، أو يعالج بإعطاء Ceftriaxone بجرعة 1-2 غم/باليوم عن طريق العضلة أو الوريد لمدة 10-14 يوم.

_استعمال خافضات الحرارة والمسكن مثل paracetamol لمعالجة الأعراض المصاحبة.

قد يعجبك ايضا