طفلي مصاب باضطرابات انفعالية أو سلوكية، كيف أتعامل معه؟

175

أحمد الهيس | شبكة مراسلي ريف دمشق
باختلاف الأسباب مع كثرتها يعاني الكثير من المعلمين والآباء من كثرة المشكلات الانفعالية والسلوكية لدى الأطفال في الغرفة الصفية والبيت
رغم تطور الأبحاث في هذا المجال، ولم يتم الاتفاق على تعريف للمشكلات الانفعالية أو السلوكية، ولكن هناك تعريف شائع تبناه (مجلس الأطفال غير العاديين) في الولايات المتحدة الأمريكية وهو في الأساس تعريف لشخص يدعى (باور Baor) والذي يُعرّف الأفراد المضطربين انفعالياً بأنهم أولئك الأفراد الذين يظهرون اضطراباً في واحدة أو أكثر من المظاهر الآتية:
1_صـعـوبـة الـقـدرة علـى التعـلـم والـتـي تفـسـر بأسبـاب عقـلية أو حسية أو جسمية.
2_صــعـوبة الـقـدرة عـلـى بـنـاء عــلاقـــات اجـــتــمــاعــيــة نـاجــحــة مــع الآخــريــــن.
3_صــعــوبــة الــتــعـبــيــر عــن الــمــوقــف الاجــتـمــاعــي بــطــريــقــة مــنــاســـبـــة.
4_الاستـمـرار فـي إظـهـار الانفـعـالات غيـر المـنـاسـبـة أو حـالـة الـحــزن المـسـتــمــرة.
5_الاستمرار في إظهار الأعراض الجسمية المرضية أو المخاوف الشخصية أو الـمدرسية.
فيما يلي أهم علاج الاضطرابات الانفعالية:
١التعاون بين الاختصاصي النفسي والمدرس والوالدين في علاج الأعراض. ٢العلاج النفسي الفردي والجماعي والتحليل النفسي والبحث عن الأسباب الحقيقية للاضطراب الانفعالي وإزالتها حسب الحالة.
٣الإرشاد النفسي للوالدين وخاصةً إذا كانا عصبيين قلقين وحثّهما على ضرب المثل والقدوة في السلوك الانفعالي وتعريفهما بالأسلوب السليم في تربية الأولاد. ٤علاج البيئة: تصحيح الأخطاء في البيئة وخاصة عند الوالدين وعلاج الجو المنزلي الذي يجب أن تسوده المحبة والعطف والهدوء والثبات والاتزان والحرية والمعاملة السليمة لتحقيق التوافق.
٥_العلاج الطبي: استخدام المهدئات الخفيفة إذا لزم الأمر.
وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن تقديرات نسبة انتشار الاضطرابات تتراوح ما بين (1-15%)، إلا أن النسبة المعتمدة في معظم الدول هي(2%) وفيما يتعلق بنسبة توزيع الاضطرابات السلوكية حسب متغيري الجنس والعمر فالدراسات تشير إلى أن الاضطرابات الانفعالية أكثر شيوعاً لدى الذكور، حيث أنها أكثر بضعفين إلى خمسة أضعاف منها لدى الإناث.
وفيما يتعلق بالعمر الزمني فالاضطرابات الانفعالية قليلة الحدوث نسبياً في المرحلة الابتدائية وترتفع بشكلٍ ملحوظ في مرحلة المراهقة وتعود لتنخفض بعد ذلك.

قد يعجبك ايضا