تركيا: ضحايا زلزال إزمير في ازدياد ووعود من الحكومة التركية بتأمين مستلزمات الحياة للمتضررين

0 349

سجل مقياس ريختر هزة أرضية بقوة 6.6 في ولاية إزمير التركية أمس الجمعة 26 أكتوبر، راح ضحيته كحصيلة قابلة للازدياد 37 قتيل و885 جريح حسب تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

كما صرحت وكالة آفاد التركية أن الهزات الارتدادية التي تبعت الزلزال وصلت إلى 170 بينها 21 هزة تخطت قوتها 4 درجات على مقياس ريختر.

 وفي سياق متصل صرح والي إزمير يوم أمس بانهيار 20 مبنى في المدينة، ودخول مياه البحر إلى بعض شوارع إزمير القريبة من البحر نتيجة المد الذي حصل بعد حدوث الزلزال في المدينة، وأكد في بيان له بتأمين الحكومة التركية للمتضررين من الزلزال في منطقتي إسم فيسأل و إيجي يونيفيرسيتي 3900 خيمة، 10644 سرير، 20570 لحاف، 2900 طقم نوم، و 2657 مستلزمات مطبخ، كما أكد بأن الخيام زودت بصالة رياضية لتأمين إقامة مناسبة للمواطنين المتضررين، ومازالت الحكومة تتابع الاحتياجات.

هذا وقد شهدت ولاية إزمير ذعراً كبيراً بين المواطنين والقاطنين في الولاية حيث تبين في مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي زحمة السير على مخارج المدينة هرباً نحو المناطق الزراعية خوفاً من انهيار المباني المتضررة نتيجة الهزات الارتدادية.

يذكر أن تركيا تحتل المرتبة السادسة عالمياً في حدوث الزلازل حسبما كشفه خبير الزلازل الياباني “يوشينوري موريواكي” حيث أكد في مقارنته التي أجراها في بلدية مدينة فتحية التركية العام الماضي أن تركيا تحتل المرتبة السادسة في العالم من حيث عدد الزلازل، والثالثة بأعداد القتلى.

قد يعجبك ايضا